صفات العرب و اخلاقهم
کانت اخلاق العرب ولا سیما البدو منهم ولیده الصحراء والحاله البداییه .فالبادیه التی کانت حصن البدوی و معتصمه دون هجمات الطامعین و الفاتحین علمته ان یکون طلیقان ینزع ابا الی الحریه و لایطاطی راسه امام نیر اجنبی کما لا تخضع لقانون او نظام.
وعیشة البدو القشفة القاسیة علمته ان یکون قنوعا صبوراً علی الشقاء والغناء کما علمته ان یستسلم للانکماش فی احایین کثیرة فلا یسعی فی تحسین حاله واصلاح اطراف الطبیعه والمعیشته .
وعزلة البدوي انمت فیه الروح الفردیه فتعذر علیه ان یرفع مستواه الی مصاف الانسان الاجتماعی المعروف بنزعته الاممیه و ابعدته تلک الروح عن الاخلاص لما فیه خیر المجموع خارجاً عن نطاق القبلیه .
ثم ان الاخطار المحدقه بحیاة الصحراء علمت البدوي ان یکون شجاعاً،فهو أبداً غازً أو مغزوّأو معرَّض لاحد الحالتین ،و هو أبداً في قتال مع الاعداء من الناس والحیوان وعوامل الطبیعة القاسیه،"عصمة سیفه ، وحصنه ظهر جواده ، وعدته الصبر " واکثر ماتتجلی شجاعة فی النزال والدفاع والنجدة.
ومع ما کان للبدوي من حسبان البادیة میداناً للفوضی والعبث ، فقد حافظ علی فکرة الضیافه والکرم ،یبعث علیهما حرصه علی تحصیل المحمده والرغبه فی أن یعامل بالمثل ،فی بلاد کثیر المخاطر والمجاهل.
ویتجلی کرمه خصوصاً فی ایقاد النیران ونحر الجزور واضافه الاجی
وکان فی نقس البدوي الی جنب الکرم کثیر من الوفاء تعبث علیه المروءة وعزة النفس ، وقد تسوق البدوی عقیدة بالوفاء الی بعث الحرب وبذل الاعز محافظة القریب اوجار او مستجیر.
زد علی ذالک کله ما کان للبدوی من اباء للضیم ، وحرص علی الحق الی جنب استحلال القوي لغضب الضعیف ، تحصل علی صورة مصغرة للبدوي فی میدانه الفسیح و مسرحه الجاف المذیب.
فالبدوي یقال لهم (الاعراب) بالفتح هم:اهل البادیه من العرب والواحد بدوی او اعرابی بالفتح ایضاولفظه (العرب)قدیمه یراد بها فی اللغات السامیه معنی البدو والبادیه،وتلک خصیصه العرب فی التاریخ القدیم ، وقال الازهری :رجل اعرابی اذا کان نسبه فی العرب ثابتاً ، وان لم یکن فصیحاً ، ورجل اِعرابی اذا کان بدویا صاحب نجمه و انتواء واَرتیاد الکلاَ وتتبع مساقط الغیث وقد صار لفظ الاعرابی بعد الاسلام مما یراد به الجفاء غلظ الطبع ، وکانوا یسمون ذلک فی الرجل (إعرابیة ) فیقولون للجافی منهم ألم تترک أعرابیتک بعد؟
وقال المتنبی:
من الجاذز فی زی الاعاریب
حمر الحلی و المطایا والجلابیب