موقع رسمی لقبیلة بنی سعید
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تاریخ قبیلة بنی سعید فی ایران و عالم العربی
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبيلة بني سعيد الزهرانية الازدية في سلطنة عمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاکر بنی سعید
Admin
شاکر بنی سعید


المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 13/05/2013
العمر : 57
الموقع : منتدیات قبایل العربیه -قبیلةبنی سعید فی ایران وعالم العربی

قبيلة بني سعيد الزهرانية الازدية في سلطنة عمان Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة بني سعيد الزهرانية الازدية في سلطنة عمان   قبيلة بني سعيد الزهرانية الازدية في سلطنة عمان I_icon_minitimeالأحد مايو 19, 2013 12:31 pm

قبيلة بني سعيد الزهرانية الازدية في سلطنة عمان

--------------------------------------------------------------------------------

قبيلة بني سعيد

قبيلة أزدية قحطانية ، يتصل نسبها إلىسعيد بن عباد بن عبد بن الجلندى بن المستكبر ،والمستكبر بن مسعود ملك عمان قبل الاسلام وفية نزلت اية رقم 79 بسورة الكهف
قال الاصطخري حينما ذكر بيوتات فارس ، (فقال منهم آل عمارة يعرفون بآل الجلندي ، ولهم مملكة عريضة وضياع كثيرة على سيف البحر بفارس متاخمة لحد كرمان ، ويزعمون أن ملكهم قبل النبي موسى عليه السلام - وأن الذي قال الله تبارك وتعالى فيه "وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينةغصبا" سورة الكهف هو الجلندى ، وهم قوم من الأزد ، ولهم إلى يومنا هذا منعة وحدة وبأس وعدد لا يستطيع السلطان قهرهم، وإليهم أرصاد البحر وعشور السفن ، وقد كان عمرو بن الليث ناصب حمدان بن عبدالله بن الحارث الحرب نحو سنتين فما قدر عليه حتى استعان عليه بابن عمه العباس بن أحمد بن الحسن ، وهو من آل الجلندى وفيهم منعة إلى يومناهذا.
انتهى كلام ياقوت

ولقد انتقل الحكم الى ابنة الجلندى بن المستكبر بن مسعود وقيل فية انة خير الذكور الذين يمشون على الارض
ومن ثم انتقل الى ابنائه عبد وجيفر ابناء الجلندى بن المستكبر بن مسعود

بعث النبي صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص إلى جيفر وعبد ابني الجلندى الأزديين ملكي عـُـمان ، سنة ثمان ، وبعث معه كتابا فيه :-

" بسم الله الرحمن الرحيم .. من محمد عبدالله ورسوله إلى جيفر وعبد ابني الجلندى ، سلام على من اتبع الهدى ، أما بعد : فإني أدعوكما بدعاية الإسلام ، أسلما تسلما ، فإني رسول لله إلى الناس كافة ، لأنذر من كان حيا ً ويحق القول على الكافرين ، وإنكما إن أقررتما بالإسلام وليتكما ، وإن أبيتما أن تـُـقرا بالإسلام ، فإن ملككما زائل عنكما ، وخيلي تحل بساحتكما وتظهر نبوتي على ملككما " .
ودخلوا بالاسلام


الجلندى: هو الجلندى بن كركر بن المستكبر بنمسعود بن الجراز بن عبدالعزى بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بننصر بن زهران
اليحمد:هو اليحمد بن حمىبن عثمان بن نصر بن زهران لقد إختلفت الروايات التاريخية حول التحديد الزمني لدخول الإسلام في عمان , فبينما ‏تشير الكثير من المصادر إلى أن الرسول عليه الصلاة والسلام هو الذي بادر بدعوة ‏حكام عمان إلى الإسلام وهما جيفر وعبد أبناء الجلندي , بيد أن الذي أختلف عليه ‏المؤرخون هو تحديد الفترة التي بعث فيها الرسول إلى حكام عمان حيث تذكر بعض ‏الروايات ان ذلك قد حدث عام 6 هـ بعد صلح الحديبية . أرسل النبي صلى الله عليه وسلم رسالة إلى ملوك الدول المجاورة ومن هؤلاء ملكا ‏عمان : جيفر وعبد أبناء الجلندي. ‏

ونتيجة لأتصال بعض أهل عمان المباشر بالرسول صلى الله عليه ‏وسلم أفرادا وجماعات إنتشر الإسلام في عمان إنتشاراً واسعاً ساعد على ذلك إن محمد ‏عليه الصلاة والسلام قد جعل حكم عن بيد أبناء الجلندي في حالة إعتناقهم الإسلام ‏وفوض إبن العاص في جمع الزكاة من أغنياء البلاد وتوزيعهاعلى من يحتاجها من ‏الفقراء والمساكين .‏

وقيل أن وفداً من الأزد قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد روى أبو نعيم عن ‏سويد بن الحارث رضي الله عنه قال: وفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله فلما ‏دخلنا عليه وكلمناه أعجبه ما رأى من سمتنا وزينا فقال : ما أنتم ؟ قلنا: مؤمنون , ‏فتبسم عليه الصلاة والسلام وقال : إن لكل قوم حقيقة , فما حقيقة قولكم وإيمانكم , قلنا: ‏خمس عشرة خصلة , خمس منها أمرتنا بها رسلك أن نؤمن بها , وخمس أمرتنا أن ‏نعمل بها , وخمس تخلفنا بها في الجاهلية , فنحن عليها إلا أن تكره شيئاً منها فنتركه , ‏فقال عليه الصلاة والسلام: ما الخمس التي أمرتكم بها رسلي أن تؤمنوا بها ؟ قلنا: ‏أمرتنا أن نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت, قال : والخمس التي ‏أمرتكم رسلي أن تعملوابها؟ قلنا: الشكر عند الرخاء والصبر على البلاء ولرضاء بمر ‏القضاء والصدق في مواطن اللقاء وترك الشماته بالأعداء , فقال: حكماء وعلماء كادوا ‏من فقههم أن يكونوا أنبياء , ثم قال: وأنا أزيدكم خمساً فتتم لكم عشرون خصله , إن ‏كنتم كما تقولون فلا تجمعوا مالا تأكلون ولا تبنوا مالا تسكنون ولا تنافسوا في شئ أنتم ‏عنه غداً زائلون وأتقوا الله الذي إليه ترجعون وعليه تعرضون , وأرعبوا فيما عليه ‏تقدمون وفيه تخلدون.. فأنصرفوا وقد حفظوا وصيته عليه السلام . لذا فلا عجب أن ‏نجد الرسول الكريم يدعوا لأهل عمان قائلاً: (رحم الله أهل الغبيراء (أهل عمان) أمنوا ‏بي ولم يروني) .‏

وما كانت دعوة الرسول لأهل عمان بالخير إلا لأنه صلى الله عليه وسلم كان قد إستوثق ‏من إسلامهم إسلاماً خالصاً مخلصاً من كل شائبة , وتجمع الروايات التاريخية على ان ‏العمانيين قد إستجابوا لدعوة الرسول دون تردد أو خوف وحينما توفي الرسول عليه ‏الصلاة والسلام غادر عمرو بن العاص عمان مطمئنا إلى حسن إسلام العمانيين فعاد ‏إلى المدينة وصحبه وفد من العمانيين كان على رأسهم عبد بن الجلندي أحد ملكي عمان ‏وجعفر بن جشم العتكي وأبو صفرة سارق بن ظالم الزهراني الازدي وعندما قدمواعلى مجلس أبي بكر ‏الصديق قام سارق بن ظالم وقال: ياخليفة رسول الله ويا معشر قريش هذه أمانة كانت ‏في أيدينا وفي ذمتنا ووديعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم , فقد برئنا إليكم منها , ‏وخاطبهم الصديق قائلاً: معاشر أهل عمان إنكم أسلمتم طوعاً لم يطأ رسول الله ساحتكم ‏بخف ولا حافر ولم تعصوه كما عصيه غيركم من العرب , ولم ترموا بفرقة ولا تشتت ‏شمل , فجمع الله على الخير شملكم ثم بعث إليكم عمرو بن العاص بلا جيش ولا سلاح ‏فأجبتموه إذ دعاكم على بعد داركم وأطعتموه إذ أمركم على كثرة عددكم وعدتكم فأي ‏فضل أبر من فضلكم وأي فعل أشرف من فعلكم كفاكم قوله عليه السلام شرفاً إلى يوم ‏الميعاد ثم أقام فيكم عمرو ما أقام مكرما ورحل عنكم إذ رحل مسلما وقد من لله عليكم ‏بإسلام عبد وجيفر أبني الجلندي وأعزكم الله به وأعزه بكم ولست أخاف عليكم أن تغلبوا ‏على بلادكم ولا أن ترجعوا عن دينكم , جزاكم الله خيراً .‏

والحق أن خطبة أبي بكر الصديق في الوفد العماني هي بمثابة وثيقة خطيرة الشأن في ‏حسن أخلاق العمانيين وكرم وفادتهم وحسن إسلامهم وثباتهم على الحق .‏


ولما توفي الخليفة الأول أبوبكر الصديق رضي الله عنه أقر الخليفة الثاني عمر بن ‏الخطاب عبد وجيفر على عمان ومنحهما الحرية الكاملة ف تصريف شؤون بلادهما ‏الداخلية على أن تبقى في إطار النظام العام للدولة الإسلامية , وبعث عثمان بن أبي ‏العاص الثقفي عاملاً من قبله ليتولى جمع الصدقات والزكاة على أن يترك شؤون عمان ‏الداخلية للأخوين عبد وجيفر أكراماً لهما على حسن إسلامهما .‏

عن كتاب " اسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان " للشيخ سالم بن حمود السيابي وجدت هذا النص يتكلم عن " بنو سعيد
ومن الأزد بعمان بنو سعيد بن عبادة بن عبد بن الجلندى بن المستكبر بن الحرار بن عبد عز بن معولة بن شمس بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان . و بنو سعيد هؤلاء متفرقون في عمان ، وهم قوم من الأزد ، ولهم إلى يومنا هذا منعة وحدة وبأس ، و لعله لمحذور كان عليهم ، وهم أكبر مما شرد بهم إلى زنجبار ، في أيام كانت لا اسم للعرب فيها ، و تحملوا بذراريهم إليها ، و قضيتهم مشهورة في التاريخ العماني وهي أكبر قبيلة في ولاية الخابورة من منطقة الباطنة ولها تاريخ حافل بالبطولات يسكنون في صحم وصحار والسويق ومسقط ومطرح ويوجدون بكثرة في عمان تضمهم عشاير_اللواحق وولاد علي وولاد رشيد- ويقطنون أغلب الدول بشبة الجزيرة العربية والعراق والمغرب .الا ان مقرهم الرئيسي الخابورة ومن بلدانهم السهيلة والقلعة والصفا والظويهر والقصبية والغشين والسرحات والبريك والهجاري ووادي الصرمي ووادي شافان .
كانت هذة نبذة عن قبيلة بني سعيد الازدية الزهرانية التي حكمت عمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ashiretbnisaeed.yoo7.com
 
قبيلة بني سعيد الزهرانية الازدية في سلطنة عمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسب قبيلة بني سعيد العقيلية
» قبيلة بني سعيد عشائر ال مشبك في العراق/السعيدي
» عشيرة بنو سعيد فی اردن
» قبيلة آل عيسى
» قبيلة آل عيسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع رسمی لقبیلة بنی سعید :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول - قبایل بنی سعید-
انتقل الى: